‏إظهار الرسائل ذات التسميات Egypt. إظهار كافة الرسائل
‏إظهار الرسائل ذات التسميات Egypt. إظهار كافة الرسائل

الأحد، مارس ١٣، ٢٠١١

الآراء حول التعديلات الدستورية «منقاة»


أُعلن يوم التاسع عشر من مارس ليكون يوم الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقترحة. جاءت هذه التعديلات لتشمل 9 مواد من الدستور المصري المُعلَق العمل به حاليا، وإضافة المادة 189 مكرر والمادة 189 مكرر1.

اختلفت الآراء بين مؤيد ومعارض لهذه التعديلات، فنادت شخصيات بارزة مثل د.معتز بالله عبد الفتاح ود.عصام العريان (الإخوان المسلمين) ونوارة نجم ود.سليم العوا، بالموافقة على هذه التعديلات لما تتضمنه من انتقال سَلِس للسلطة، وإلزام الإعداد لدستور جديد في ظل أول مجلس للشعب. ونادت شخصيات أخرى بارزة برفض هذه التعديلات مثل د. عمرو حمزاوي ود. محمد البرادعي، وكيانات مثل شباب ائتلاف الثورة وحزب الوفد، لما يعقب ذلك من إعادة إحياء دستور سقطت شرعيته، ولأسباب عدة سأسردها قدر المستطاع في هذا المقال إن شاء الله.

جميعهم قِمَم وأصوات تُحتَرم، وجميعهم اجتهدوا، وهذا الإختلاف هو ثمرة محمودة من ثمار الثورة.

ولكن يبقى على كل منا واجب تجاه وطنه ليدرس تلك التعديلات الدستورية، ويستمع لآراء من كلا الطرفين. لذا سأقسم هذا المقال لنقاط ثلاث: نصائح قد يجدها البعض مفيدة لاتباعها عند قراءة مختلف الآراء، وإجابات لبعض التساؤلات وآراء شخصية، وأخيرا مجموعة من اللقاءات والمقالات توضح أوجه النظر المختلفة.

أولاً: نصائح قد تفيدك
  • أدعو الجميع لقراءة التعديلات الدستورية كاملة قبل النظر في ملخصات أو مقالات قد تنقل النص بتصريف، قد يكون قد أثر على هذا التصريف الرأي الشخصي للكاتب. النص الكامل للتعديلات
  • قد يغلب على آراء المحللين عبارات واسعة مثل "دستور مهلهل" و"الخوف من المجهول" و "ترقيع"، إلخ...
    قد تكون في كثير من الأحيان هذه العبارات صحيحة، ولكن في جميع الأحوال أنصح بالبحث وراء المسببات وراء هذه الأوصاف، حيث أن القاريء قد يرى بعد الاضطلاع على تلك المسببات أنه لا مجهول نخاف منه -مثلا- أو أن التعديلات لا تعيب الدستور ولا تجعله مرقعا -على سبيل المثال أيضا-
  • تجريد الرأي من المصطلحات غير المصحوبة بأدلة أو نصوص، فإذا قرأت مثلا أن هذه المادة لا تتوافق مع "القانون الدستوري" دون الإشارة إلى نص القانون، فهذا ليس تعليلا كافيا
ثانيا: إجابات لبعض التساؤلات وآراء شخصية
  • الكثير منا تساءل ماذا ان رفضنا التعديلات، هل يعيدنا هذا إلى دستور 71، أم يلزم المجلس العسكري بإجراء تعديلات أخرى؟
    الإجابة: هذا لا يعيدنا إلى دستور 71، لأن رفض التعديلات يُبقي الحال على ما هو عليه. أي أنه سيبقى الدستور معطل. وحتى هذه اللحظة لم تتضح خطة المجلس إذا رفضت التعديلات، هل سيطرح تعديلات أخرى؟ أم سينادي بتشكيل مجلس رئاسي؟ أم سيطالب القوى الوطنية بطرح قوائم لجان تأسيسية لعمل دستور جديد؟
    وللتذكرة، فإن المجلس العسكري هو حاكم البلاد لمدة 6 أشهر "أو لحين إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية"

  • هل تحرم المادة 75 من الدستور المرأة المصرية من حق الانتخاب؟
    الإجابة: لا. نص المادة يخاطب "الشخص" المرشح للرئاسة، و تذكير المخاطبة في اللغة هو شمول للإناث والذكور. كما أن النص قد حرص على عدم تأنيث زوج المرشح في هذه العبارة: ...وألا يكون متزوجاً من غير «مصري» ...

  • هل المجلس المنتخب مُلزم بوضع دستور جديد؟
    نعم. في نص المادة 189 مكرر أُلزم المجلس، وفقا لقوانين الفقرة الأخيرة من المادة 189 التي تنص على: "و لكل من رئيس الجمهورية و بعد موافقة مجلس الوزراء و لنصف أعضاء مجلسي الشعب و الشورى طلب إصدار دستور جديد و تتولى جمعية تأسيسية من مائة عضو ينتخبهم أغلبية أعضاء المجلسين غير المعينين في اجتماع مشترك إعداد مشروع الدستور في موعد غايته ستة أشهر من تاريخ تشكيلها و يعرض رئيس الجمهورية المشروع خلال خمس عشرة يوما من إعداده على الشعب لاستفتائه في شانه و يعمل بالدستور من تاريخ إعلان موافقة الشعب عليه في الاستفتاء"
    تبدأ الفقرة الأولى بإعطاء الصلاحية لرئيس الجمهورية أو المجلس لتعديل الدستور، وهي صلاحية لا تتعارض مع الإلزام المنصوص عليه في المادة 189 مكرر "
    «يجتمع» الأعضاء غير المعينين لأول مجلسي شعب و شورى تاليين لإعلان نتيجة الاستفتاء على تعديل الدستور لاختيار الجمعية التأسيسية المنوط بها إعداد مشروع الدستور الجديد..."

  • رأي: لا يزال هذا الدستور يعطي صلاحيات مُطْلقة لرئيس الجمهورية كما هو الحال في المادة 136. وما أكثر سلطات الرئيس في الفرع الأول من الفصل الثالث من الدستور (السلطة التنفيذية)

  • رأي\سؤال: يحتوي الدستور على 211 مادة، بالإضافة للمواد الجديدة المقترحة، مما يزيد من فرصة عدم الترابط والاتفاق بين مواد الدستور، كما هو اللبس المبين في المادتين 189 والمادة 189 مكرر. وهل إذا أعيد إحياء هذا الدستور يقوم رئيس المحكمة الدستورية بتولي رئاسة البلاد أم لا؟ (كما هو في المادة 84)
ثالثا: آراء ومراجع (أرجو المشاركة من خلال التعليقات بمراجع أخرى تفيد في تعزيز هذا المقال)
آراء:

بناء على ما سبق، فإني أرى أنه بالرغم مما تضمنه التعديلات الحالية من إلزام مجلس الشعب المنتخب بتغيير الدستور، فإنه لا مبرر للتخوف من رفض التعديلات ولا مبرر للتخوف من النداء بتغييرات جذرية للدستور في الوقت الحالي، مع ممارسة جميع المؤسسات مهامها كما هو الحال الآن -أو بشكل أفضل.
في حالة رفض التعديلات لن نعود إلى دستور 71، وسيعمل المجلس العسكري على إعادة النظر في كافة السبل للوصول إلى دستور متوافق عليه، أو إعلان دستوري (أو دستور مؤقت)، فلن نعيش بدستور لا نرضاه -فلا داعي للتخوف من رفض التعديلات. وإذا قبلنا بالتعديلات فإننا نقبل بذلك الدستور بأكمله وليس التعديلات فقط. فإن كان بإمكاننا أن نطالب بدستور مؤقت أو إعلان دستوري، متوافق عليه وطنيا، فلما الاندفاع إلى الموافقة على دستور لنا عليه كثير من التحفظات الملحوظة. في رأيي أن الخوف من المجهول هو إعادة لسيناريو "ماذا بعد تنحي مبارك!؟" وها نحن ذا دون مبارك نعيش مع حكومة مشهود لها بالشرف وقيادة عسكرية مشهود لها بحماية إرادة الشعب والسعي إلى الحوار البنّاء

رأيي صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب ... وصندوق الاستفتاء هو الحَكَم



الاثنين، مارس ٢٦، ٢٠٠٧

Constitution ... "I Love Egypt"

al salamo alikom wa rahmato ALLAH wa barakatoh,

Welcome back Mohammed :D,
Ok, Along with facing new technologies and services, thinking of post midterm exams schedule and studying for the exams (tomorrow is the last one, Distributed Computing) .. I've been involved in that event .. the Constitutional amendments of Egypt
Don't worry, I'm not that much involved ... let me tell you the story of a busy, computer science (specifically, Scientific Computing) student that heard about his role in the Constitution recently!

Few weeks ago, about a month, I've seen an opposition banner , in street, for some changes in the judges role ... fine, It's concerned with lawyers, I've nothing to do with that!

About one or two weeks later, I've received an email on my yahoo that didn't appear cuz of encoding problems ... delete!
Few days later, another clear email, saying "No for the constitutional amendments"! ... oh what's going on, what I should do with this political issue ... do I've something to do about the Constitution! "El-Dostoor" (A high-class word!)

I think you got bored! .. so let me speed up...
Few days ago, I become aware of what's going on, what are those amendments, and how I'm involved.
I've heard different opinions about different actions that could be taken!

Actually, those changes affected me more than the presidential elections! I don't worry whether President Mubarak is there for 25 years! (busy people forget even their birthdays!)
And I'm thankful for the president for the modern Innovations such as Bridges, Metro and other modern institutions. (I wont get into more details, keeping the Blog in "Safe Mode")
Ok, I don't know what to say now, the constitutional modifications are strange! Didn't the "inventor" thought of public reaction ... what's the coming plan .. what the public will do ... and the international reaction!! ?? (No, I'm not a TV presenter! )
How did the new constitution become logic enough to be out for polling! .. really strange.

I've no more words to say, the number of "!" used above indicate my feelings !!

Thanks for attention,
al salamo alikom wa rahmato ALLAH wa barkatoh

السبت، فبراير ١١، ٢٠٠٦

ACM Players! / Mabroook le Masr

el salamo 3alikom wa ra7mato Allah wa barkatoh

That was really a great event, and also sooooo motive, beysa7'en el wa7ed kda we y7'alleeh 3ayez ya3mel aktar we aktar le balado we le-deeno...

















eh ra2yoko, law koll Muslim we kol Egyptian, b2a Ahmad Hassan or Essam El-Hadary or, or, or, fel field bta3o, ALL OF US we can do it, we can win, we can make our parents proud, we can make our colleagues proud, we can make our country proud!
And I promise that I'll do my best, to achieve the FIRST in where we should be the FIRST!

Here are some points, describing the best things in yesterday game (from onNettt, by poster Darkangel):

Assalamu 3alykum W Ra7matu ALLAHi W Barakatuh
just wanted 2 say MABROOOOOOOK ya gama3a
ana mesh la2ya ay 7ad kateb 3an EGYPT 7'ales leeh???? mesh far7aneen walla eh??
kont bas 3ayza a2ol 3la shoyet 7agat keda 3agabetny 2wy fel match
1- en e7na fozna fe a7'er la7za mesh men a2ol elmatch
7seet en rabena by7bna w by7eb ysma3 aswatna kolena (3shan akeed kolena konna 3mmaleen ned3y) w as u know en lamma rabena ye7'ar egabet eldo3aa yb2a by7eb ysma3 soot 3abdoh elly bed3eloh
2- w kaman 2bl ma tebda2 darabat elgazaa2 2ssam el7adary kan byd3y 7sset fe3lan ennohom ysta7e2o elfooz
3- w taban elT-shirts elly kano labsenha w maktoob 3leeh FADAK YA RASOOL ALLAH w YA 7ABEBY YA RASOOL ALLAH kanet shaklaha gameel gedan
4- w kaman elsagda elgama3ya ba3d ma a7'ado elkas this was really the best thing they did
5- w besara7a fere7et awy en mido nezel w a7'ad ma3ahom elkas w elmadelya
6- n the funny thing en abo treka makansh ye3raf en dabet elgazaa2 beta3toh kanet a7'er darbet gazaa2 w hea elly 7adedet maseerana kan shaklo to7fa besara7a

anyway just wanted to send my MABROOK 2 all of u


I really share these feelings, and yesterday I was fe Kemmet el sa3ada.
we zay ma 2alo fel Beit beitak, en kol wa7ed fe Masr ba2a nefso ykoon football player, we ana ba2ool ya reit kol wa7ed yeb2a football player in his field.

finally, ana msh 3aref leh fe nas fel balad arfana men 3eshetha, sawa2 el microbus embare7 y2ool "ana z3elt en e7na ksebna"!! we mashy besor3aa, ka2en nefso ye7'bat ay 7ad men el gamaheer elly far7ana fel share3!
welly y2ollak Ahmad Hassan da aw7ash la3eb fel btoola!... welly y2ool ksebna bel baraka!
e7na ya gama3a kan Rabbena msahelha m3ana, ma l3ebnash ma3a el Cameroun wala Nigeria e7l ... bas bardo el faree2 bta3na te3eb, we da3awat 70 Million (excluding 2 million el arfaneen men nafsohom!) ban maf3olha.
ALLAH AKBAR ... ALLAH AKBAR

we isA, from success to success

el salamo 3alikom wa ra7mato Allah wa barakatoh